دراسات إسلامية

 

خطورَةُ التكبّر وعلاماتُه وأضرارُه ومعالجتُه

بقلم: الأستاذ عبد الرؤوف خان الغزنوي الأفغاني (*)

 

 

 

     إن التكبّر من المعاصي الخَطِرة التي تُبَعّد العبدَ عن ربّه، وقلّما يُوَفَّق مرتكبُه للتوبة والإنابة إلى الله، وهو أوّلُ الذنوب وبدءُ المعاصي؛ حيث ارتكبه لأوّل مرّة إبليسُ -زعيمُ العصاة والفسّاق- بإبائه عن السجود لِآدم بعد ما أمره الله به، ولما نبّهه الله وهدَّده على ارتكاب معصيته لم يتب ولم يندم بل أصرّ على معصيته وتكبُّرِه، فأُمِر بالخروج من الجنة ومن ساحة الكرامة التي كان يعيش فيها قبل ارتكاب المعصية، واستحقَّ اللعنةَ إلى يوم الدين. يقول الله سبحانه وتعالى: ﴿وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلٰئِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلا إِبْلِيسَ أَبىٰ وَاسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنَ الْكٰفِرِينَ﴾ (البقرة:34)، ويقول في موضع آخر من كتابه: ﴿قَالَ يٰاِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلا تَكُونَ مَعَ السّٰجِدِيْنَ * قَالَ لَمْ أَكُنْ لأسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَاٍ مَسْنُونٍ * قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ * وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ﴾ (الحجر:32-35).

     لقد ذمّ الله سبحانه وتعالىٰ هذه المعصيةَ ومرتكبَها في مواضع عديدة من كتابه الكريم، فقال تعالىٰ: ﴿أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ (البقرة:87)، ويقول: ﴿وَأَمَّا الَّذِينَ اسْتَنْكَفُوا وَاسْتَكْبَرُوا فَيُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا وَلا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ الله وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا (النساء: 173)، ويقول عزّ وجلّ: ﴿إِنَّ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِاٰيٰتِنَا وَاسْتَكْبَرُوا عَنْهَا لا تُفَتَّحُ لَهُمْ أَبْوَابُ السَّمَاءِ وَلا يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ حَتَّى يَلِجَ الْجَمَلُ فِي سَمِّ الْخِيَاطِ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْـمُجْرِمِينَ (الأعراف:40)، ويقول: ﴿سَأَصْرِفُ عَنْ اٰيٰتِيَ الَّذِينَ يَتَكَبَّرُونَ فِي الأرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ (الأعراف:146)، ويقول عزَّ برهانُه: ﴿كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (المؤمن:35)، ويقول: ﴿إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ (المؤمن:60)، والآيات كثيرة في ذمّ التكبّر والمتكبّرين وقد اكتفينا بذكر بعضها.

     وأمّا الأحاديث النبويّة التي تذمّ التكبُّرَ والمتكبّرين فكثيرة جدًّا نكتفي بذكر بعضها، فعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم- قال: «لايدخل الجنةَ من كان في قلبه مثقالُ ذرّة من كبر» (رواه مسلم)، وعن أبي هريرة رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: قال الله -عزّ وجلّ-: «العزُّ إزاري والكبرياء ردائي فمن نازعني في واحد منهما فقد عذّبتُه» (رواه مسلم)، وعنه رضي الله عنه- «بينما رجل يمشي في حُلَّة تعجبُه نفسُه، مُرَجِّلٌ رأسَه، يختال في مِشيَته؛ إذ خَسَف الله به فهو يَتَجَلْجَلُ في الأرض إلى يوم القيامة» (متفق عليه).

عددٌ من علامات التكبّر

     التكبّر له علامات كثيرة أهمّها ما يلي:

     أوّلًا: المتكبّر كثيرًا مّا يُصَعِّر خدَّه للناس ويُعرِض عنهم بوجهه إذا كلّموه؛ استكبارًا عليهم واستحقارًا لهم، ناسيًا قولَ الله -عزّ وجلّ-: ﴿ولاتصعِّر خدَّك للناس (لقمان:18)، وغافلًا عما رُوي في شأن النبي صلى الله عليه وسلم- وعادته الكريمة «وإذا التفتَ التفتَ جميعًا» (رواه الترمذي في الشمائل).

     ثانيًا: المتكبّر يتميّز بمِشيَته؛ فهو يمشي مُتَبَخْتِرًا متمايِلًا متكبِّرًا، ويحبّ أن يمشي خلفه مجموعةٌ من الناس موقِّرين له، ويجتهد في أن يصطحب معه الحَرَس والخَدَم؛ لِمجرَّد إثارة الرعب في قلوب الناس وإراءتهم أنه ذومكانة فائقة؛ غافلًا عن قول الله -عزّ وجلّ-: ﴿وَلا تَمْشِ فِي الأرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الأرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُوْلا (الإسراء:37)، وعن قول الله تعالىٰ: ﴿وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحاً إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (لقمان:18).

     ثالثًا: يحبّ المتكبر إذا مرّ بمجلس أن يتنبَّه الناس لِمجيئه، ويقوموا احترامًا له؛ فإن لم يقوموا أو لم يقم له بعضٌ منهم يغضب في نفسه وتَظهر آثارُ الغضب في وجهه وتتبيّن من سلوكه، ولايفكّر هذا المتكبر فيما روى أبو داود بسنده عن معاوية رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم-: «من سرّه أن يتمثَّل له الرجالُ قيامًا فليتبوّأ مقعدَه من النار»، ومارواه بسنده عن أبي أمامة رضي الله عنه- قال: «خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم- متَّكئًا على عصًا فقمنا له فقال: لاتقوموا كما يقوم الأعاجم يعظّم بعضُها بعضًا»، ولـمّا تبيّن للصحابة رضي الله عنهم- أن النبي صلى الله عليه وسلم- يكره أن يقوم الناس احترامًا له تركوا القيامَ له، فعن أنس رضي الله عنه- قال: «لم يكن شخص أحبَّ إليهم من رسول الله صلى الله عليه وسلم- وكانوا إذا رأوه لم يقوموا لِما يعلمون من كراهيته لذٰلك» (رواه الترمذي وقال: هذا حديث حسن صحيح).

     ولِأجل هذا! كان سلفنا الصالح يكرهون أن يقوم الناس لهم؛ حتى أن بعضهم أمثال شيخ الإسلام السيد/حسين أحمد المدني - رئيس هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية «دارالعلوم ديوبند» سابقًا (المتوفّٰى عام 1377هـ) رحمه الله- كان إذا رأى الناسَ يقومون له لم يدخل عليهم، وكان يشترط عليهم أنه لايدخل عليهم إلاّ وهم جلوس.

     وأمّا ما ورد في الحديث المتفق عليه برواية أبي سعيد الخدري رضي الله عنه- أنه قال: «لما نزلت بنو قريظة على حُكم سعد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم- إليه، وكان قريبًا منه فجاء على حمار فلما دنا من المسجد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم- للأنصار: قوموا إلى سيّدكم» فقد حَمَله المحققون على أن الأمر بالقيام لم يكن تعظيمًا له؛ بل لإعانته في النزول عن الحمار؛ إذ كان به مرض وأثر جرح أكحله يوم الأحزاب، ولذا قال صلى الله عليه وسلم-: «قوموا إلى سيّدكم» ولم يقل: «قوموا لِسيّدكم»، نعم! يقول بعض أهل العلم في ضوء عددٍ من الروايات المرفوعة والموقوفة: إن القيام لِأهل العلم والفضل والشرف على وجه البرّ والإكرام إذا أقبلوا مستحبٌ غير مكروه إذا لم يرغبوا في ذلك، وأما إذا كانت هيئتُهم تدلّ على أنهم يرغبون في ذلك ويريدونه من الذين أقبلوا عليهم، وإن لم يفعلوا حقدوا عليهم أو عاتبوهم؛ فهذا لايجوز عند أحد، والمتكبّر كثيرًا ما تدلّ أطوارُه على أنه يودّ أن يقوم الناس له ويعظّموه والعياذ بالله-، ولاشك في أن هذا أمر غير مشروع.

     رابعًا: المتكبر يقتضي دائمًا أن يستخدم غيرَه للقيام بحاجاته وأشغاله، فيسوّي له حذاءَه إذا أراد الانتعال، ويفتح له البابَ إذا أراد الخروجَ أو الدخولَ، وينظِّف له سيّارتَه إذا أراد الركوبَ، ويشتري له متاعَه من السوق إذا أراد الاشتراءَ، وينظِّف له مِنضدتَه ومجلسَه إذا أراد الجلوسَ، وهو يستنكف أن يعمل عملًا بسيطًا أو يحمل متاعًا قليلًا بيده! حتى إذا أراد شُربَ الماء وإناءُ الماء والكأسُ بجنبه؛ فإنه لايستحسن أن يصبّ الماءَ من الإناء في الكأس بيده ويشرب، بل يُفضِّل أن يدقّ زِرَّ الجرسِ الموجودَ عند مجلسه فيطلب الخادمَ من الخارج حتى يصبَّ له الماء فيشرب. وقد أخبرني ذات مرّة بعضُ من أثق به أن أحد المستكبرين خرج من المِرحاض وترك فيه القذارةَ التي كان يحملها في بطنه قبل قليل ولم يصبّ عليها الماء، وقال لِلخادم: ادخل ونظّفها، ولم يكن مريضًا أو معوّقًا أو عاجزًا عن العمل، وقد شُقَّ على الخادم هذا السلوك إلاّ أنه كان مضطرًّا لايستطيع الرفضَ ففعل ما أُمِرَ به.

     نعم! إذا قدّر الله -سبحانه وتعالى- لِعبد صالح من عباده القبولَ والوُدَّ في قلوب الناس، فَبَدأُوا يقومون بخدمته ويعدّونها سعادةً لهم دون أن يطلبها منهم بلسانه أو بسلوكه؛ فهذه نعمة أنعم الله بها عليه، ولاتُعَدُّ من علامات التكبّر، يقول الله سبحانه وتعالىٰ: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصّٰلِحٰتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمٰنُ وُدًّا (مريم:96).

     ولِأجل هذا الودّ والحبّ في الله كانت الصحابة رضي الله عنهم- يتسابقون إلى خدمة النبي صلى الله عليه وسلم- ويتترّسون بأجسادهم لِصيانته صلى الله عليه وسلم- من هَجَمات الأعداء أو لحوق أيّ ضَرَرٍ به. ولنضرب لِذٰلك مثلًا ماقام به أبوبكر الصديق رضي الله عنه- من خدمة النبي صلى الله عليه وسلم- في سفر الهجرة؛ فقد كان أبوبكر خلالَ هذا السفر يمشي ساعةً بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم- وساعةً خلفه، فسأله النبي صلى الله عليه وسلم- عن ذلك، فقال: إذا كنتُ خلفك خشيتُ أن تُؤتىٰ من أمامك، وإذا كنتُ أمامك خشيتُ أن تُؤتىٰ من خلفك، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم- «يا أبابكر لو كان شيء لأحببتَ أن يكون بِكَ دوني؟» قال: نعم! والذي بعثك بالحق ما كانت لتكون من مُلِمَّة إلاّ أحببتُ أن تكون بي دونك، ولما انتهيا إلى غار ثور دخل أبوبكر قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم- لينظِّفه ويسُدَّ الجحورَ الموجودة فيه خوفًا من أن تخرج منها دابّة تؤذي رسولَ الله صلى الله عليه وسلم-، فسدّ الجحورَ كلَّها إلاّ واحدًا لم يجد له ما يسدّه به فألقَمَه رجلَه، ثم دعا النبيَّ صلى الله عليه وسلم- فدخل واستراح على فخذ أبي بكر الصديق، فخرجت حيّة من ذاك الجحر الذي سدَّه الصِدّيقُ برجله فلَدَغَته على رجله، ولكنه لم يتحرّك؛ لِكي لايُخِلَّ باستراحة النبي صلى الله عليه وسلم- ولما انتبه النبي صلى الله عليه وسلم- واطّلع على ما حَدَث لِرِجل صاحبه فبصق فيها، فبَرِئ الصديق بإذن الله.

     ولما ظفر مشركو قريش بخُبيب بن عدي رضي الله عنه- فأسَروه وبَدَأُوا يقطِّعون جَسَدَه حيًّا ويقولون: أتُحبّ أن يكون محمد مكانك؟ فيردّ عليهم قائلًا: والله ما أحبّ أن أكون آمنًا في أهلي وولدي وأن محمدًا تشوكه شوكةٌ. وهٰكذا كان أمرُ طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه- يومَ أُحُد حيث كان يدافع عن النبي صلى الله عليه وسلم- ويتترسّ بجسده لِصيانته صلى الله عليه وسلم- عن هجمات المشركين فإذا بجسده بضع وسبعون ضربةً بسيفٍ أو طعنةً برُمح أورميةً بسهم.

     فهذه نماذج من الخدمة الخالصة الصافية يقوم بها المخلصون ابتغاءً لِوجه الله دون أن يكلِّفهم المخدومُ أو يقتضيها منهم، وسيأتي أن النبي صلى الله عليه وسلم- كان يُفضِّل أن يقوم بحاجاته بنفسه. وأما المتكبّرون فهم ليسوا في الحقيقة مخدومين بل هم المستخدِمون، وشتّان بين المخدومين وبين المستخدِمين.

أضرارُ التكبُّرِ الدينيّةُ والدنيويّةُ

     إن التكبر له أضرارٌ دينية لاتنحصر، وخسائرُ دنيويّة لاتنتهي، ونذكر فيما يلي بعضًا منها:

     أوّلًا: إن التكبر معصية تصدُّ مرتكبَها عن رجوعه إلى الله، فيستمرّ في معصيته حتى يهلك؛ فهذا إبليسُ قد أصرّ على تكبّره حتى قال الله له: ﴿اخْرُجْ مِنْهَا مَذْءُومًا مَدْحُورًا لَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ لاَمْلَئَنَّ جَهَنَّمَ مِنْكُمْ أَجْمَعِينَ (الأعراف:18)، وذاك فرعون تكبَّر قائلًا: ﴿أَنَا رَبّكُمُ الْأَعْلىٰ مستمرًّا في ذلك حتى أدركه الغَرَقُ فهلك ونُجِّيَ ببدنه ليكون لِمن خلفه آية. وهٰكذا استمرّ قارونُ في تكبّره وخُيَلائه، ولما نصحه قومُه بقولهم: ﴿لَا تَفْرَحْ إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ الْفَرِحِينَ * وَابْتَغِ فِيمَا اٰتٰكَ اللهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ استنكر قولَهم قائلًا: ﴿إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي وظلّ مستكبرًا فخورًا حتى خسف الله به وبداره الأرضَ، وقد شاهد العالمُ كلُّه في الماضي القريب عاقبةَ قوّة «الاتحاد السوفياتي» العالميّة التي وصلت إلى ذروتها واعتقدتْ أنه لايوجد على وجه المعمورة من يقاومها أويبارزها، فاستمرّتْ في استكبارها وزَهْوِها حتى مَزَّقَها الله كلَّ ممزَّق. وسيُشاهِد العالمُ بإذن الله العليّ القدير- عاقبةَ «القوّة الأميركيّة» التي تعتقد أنها القوّة العالَمَيّة الوحيدة التي لاتُتَحَدّٰى، فتَفرض ما تشاء على من تشاء، لاتُسأَل عما تفعل وغيرُها هو المسؤول. وهي غافلةٌ عن عادة الله سبحانه وتعالىٰ أنه يُمْهِلُ ولايُهْمِلُ، ولاهيةٌ عن أنها ستواجه بمشيئة الله- تمزُّقًا مفاجِئًا وفَشَلًا أبشعَ، وسيعلم الذين ظلموا أيَّ منقلب ينقلبون.

     ثانيًا: إن الله -سبحانه وتعالىٰ- يجزي المتكبِّرَ بتذليله وإسقاطه من أعين الناس، فيكرهونه وينفرون منه، فعن عمر الخطاب رضي الله عنه- أنه قال وهو على المنبر: «يا أيها الناس تواضعوا؛ فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم- يقول: من تواضع لله رفعه الله فهو في نفسه صغير وفي أعين الناس عظيم، ومن تكبّر وضعه الله فهو في أعين الناس صغير، وفي نفسه كبير حتى لَهو أهون عليهم من كلب أو خنزير» (رواه البيهقي في شعب الإيمان).

     ثالثًا: ربّما يذيق اللهُ المتكبِّرَ من العذاب الأدنى دون العذاب الأكبر، فيُعرِّضه لِلأمراض والمصائب الجَسَديَّة؛ لِكي يفكّر في نفسه ويرجع من معصيته، فعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه- «أن رجلًا أكل عند رسول الله صلى الله عليه وسلم- بشماله فقال: كل بيمينك، قال: لاأستطيع، قال: لااستطعتَ، مامنعه إلاّ الكبر، قال: فما رفعه إلىٰ فيه» (رواه مسلم).

     رابعًا: إن التكبّر يسبِّب هبوط الأتقياء والأصفياء إلى درجة الفسّاق والفجّار، وحرمانهم من الدين ومن مكانتهم العالية ومستواهم الرفيع، وفيما يلي ننقل قصّةً مدهِشةً لِشيخ مشايخ بغداد/أبي عبد الله الأندلسي من كتاب «المستطرَف في كل فنّ مستظرَف» للشيخ/شهاب الدين محمد بن أحمد أبي الفتح الأبشيهي المحلّي (المتوفّٰى عام850هـ) -رحمه الله- ففي هذه القصة عِبرة وعِظَة لكل من كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد، وقد روى سماحة الشيخ المحدّث/محمد زكريّا الكاندهلوي (المتوفّٰى عام 1402هـ) -رحمه الله- أيضًا هذه القصةَ في كتابه الشهير «ذكريات الحياة» باللغة الأردية وتأثّربها:

قصّة أبي عبد الله الأندلسي

     «حُكي أنه كان بمدينة بغداد رجل يعرف بأبي عبد الله الأندلسي وكان شيخًا لكل من بالعراق، وكان يحفظ ثلاثين ألف حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم-، وكان يقرأ القرآن بجميع الروايات فخرج في بعض السنين إلى السياحة ومعه جماعة من أصحابه مثل الجنيد والشبلي وغيرهما من مشايخ العراق.

     قال الشبلي: فلم نزل في خدمته ونحن مكرمون بعناية الله تعالىٰ إلى أن وصلنا إلى قرية من قرى الكفار فطلبنا ماء نتوضأ به فلم نجد، فجعلنا ندور بتلك القرية وإذا نحن بكنائس وبها شمامسة وقساوسة ورهبان وهم يعبدون الأصنام والصلبان فتعجبنا منهم ومن قلة عقلهم.

     ثم انصرفنا إلى بئر في آخر القرية وإذا نحن بجوارٍ يستقين الماء على البئر وبينهن جارية حسنة الوجه ما فيهن أحسن ولا أجمل منها وفي عنقها قلائد الذهب، فلما رآها الشيخ تغير وجهه وقال: هذه ابنة من؟ فقيل له: هذه ابنة ملك هذه القرية.

     فقال الشيخ: فلم لايدللها أبوها ويكرمها ولايدعها تستقي الماء فقيل له: أبوها يفعل ذلك بها حتى إذا تزوجها رجل أكرمته وخدمته ولاتعجبها نفسها، فجلس الشيخ ونكس رأسه ثم أقام ثلاثة أيام لايأكل ولايشرب ولايكلم أحدًا غير أنه يؤدي الفريضة والمشايخ واقفون بين يديه ولايدرون ما يصنعون.

     قال الشبلي: فتقدمت إليه وقلت له: يا سيدي! إن أصحابك ومريديك يتعجبون من سكوتك ثلاثة أيام وأنت ساكت لم تكلم أحدًا قال: فأقبل علينا وقال: يا قوم ! اعلموا أن الجارية التي رأيتها أمس قد شغفتُ بها حبًا واشتغل بها قلبي وما بقيت أقدر أفارق هذه الأرض.

     قال الشبلي: فقلت له: يا سيدي! أنت شيخ أهل العراق ومعروف بالزهد في سائر الآفاق وعدد مريديك اثنا عشر ألفًا فلاتفضحنا وإياهم بحرمة الكتاب العزيز.

     فقال: يا قوم! جرى القلم بما حكم، ووقعتُ في بحار العدم، وقد انحلّت عني عرى الولاية، وطُويت عني أعلام الهداية ثم إنه بكى بكاءً شديدًا وقال: يا قوم انصرفوا؛ فلقد نفذ القضاء والقدر. فتعجبنا من أمره وسألنا الله تعالىٰ أن يجيرنا من مكره ثم بكينا وبكى حتى أروى التراب.

     ثم انصرفنا عنه راجعين إلى بغداد، فخرج الناس إلى لقائه ومريدوه في جملة الناس فلم يروه فسألوا عنه فعرّفناهم بما جرى فمات من مريديه جماعة كثيرة حزنًا عليه وأسفًا، وجعل الناس يبكون ويتضرعون إلى الله تعالىٰ أن يرده عليهم وغلقت الرباطات والزوايا والخوانق ولحق الناسَ حزنٌ عظيم، فأقمنا سنة كاملة وخرجت مع بعض أصحابي نكشف خبره، فأتينا القرية فسألنا عن الشيخ فقيل لنا: إنه في البرية يرعى الخنازير.

     قلنا: وما السبب في ذلك؟ قالوا: إنه خطب الجارية من أبيها، فأبى أن يزوجها إلا ممن هو على دينها ويلبس العباءة ويشد الزنار ويخدم الكنائس ويرعى الخنازير، ففعل ذلك كله وهاهو في البرية يرعى الخناريز.

     قال الشبلي: فانصدعتْ قلوبنا، وانهملتْ بالبكاء عيوننا، وسرنا إليه وإذا به قائم قدام الخنازير فلما رآنا نكس رأسه، وإذا عليه قلنسوة النصارى وفي وسطه زنار وهو متوكئ على العصا التي كان يتوكأ عليها إذا قام إلى المحراب.

     فسلّمنا عليه فرد علينا السلام فقلنا: يا شيخ ما ذاك وماذا وما هذه الكروب والهموم بعد تلك الأحاديث والعلوم؟ فقال: يا إخواني وأحبابي، ليس لي من الأمر شيء، سيدي تصرف فيّ كيف شاء وحيث أراد أبعدني عن بابه بعد أن كنت من جملة أحبابه.

     فالحذر الحذر يا أهل وداده من صده وإبعاده، والحذر الحذر يا أهل المودة والصفاء من القطيعة والجفاء ثم رفع طرفه إلى السماء وقال: يا مولاي ما كان ظني فيك هذا ثم جعل يستغيث ويبكي.

     ونادى: يا شبلي! اتعظ بغيرك فنادى الشبلي بأعلى صوته: بك المستعان وأنت المستغاث وعليك التكلان، اكشف عنا هذه الغمة بحلمك فقد دهمنا أمر لاكاشف له غيرك، قال: فلما سمعت الخنازير بكاءهم وضجيجهم أقبلت إليهم وجعلت تمرغ وجهها بين أيديهم وزعقت زعقة واحدة دوت منها الجبال.

     قال الشبلي: فظننت أن القيامة قد قامت ثم إن الشيخ بكى بكاء شديدًا، قال الشبلي: فقلنا له: هل لك أن ترجع معنا إلى بغداد فقال: كيف لي بذلك وقد استرعيت الخنازير بعد أن كنت أرعى القلوب.

     فقلت: يا شيخ! كنت تحفظ القرآن وتقرأه بالسبع، فهل بقيت تحفظ منه شيئًا فقال: نسيته كله إلا آيتين فقلت: وما هما؟ قال: قوله تعالىٰ: (وَمَنْ يُهِنِ اللهُ فَمَا لَهُ مِنْ مُكْرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (سورة الحج:18) والثانية قوله تعالىٰ: ﴿وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (سورة البقرة:108) فقلت: يا شيخ كنت تحفظ ثلاثين ألف حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم-: فهل تحفظ منها شيئًا؟ قال: حديثًا واحدًا وهو قوله صلى الله عليه وسلم-: «من بدل دينه فاقتلوه» (رواه البخاري)

     قال الشبلي: فتركناه وانصرفنا ونحن متعجبون من أمره فسرنا ثلاثة أيام، وإذا نحن به أمامنا قد تطهر من نهر وطلع وهو يشهد شهادة الحق، ويجدد إسلامه فلما رأيناه لم نملك أنفسنا من الفرح والسرور فنظر إلينا وقال: يا قوم أعطوني ثوبًا طاهرًا فأعطيناه ثوبًا فلبسه ثم صلى وجلس.

     فقلنا له: الحمد لله الذي ردك علينا وجمع شملنا بك فصف لنا ما جرى لك وكيف أمرك؟ فقال: يا قوم لما وليتم من عندي سألته بالوداد القديم وقلت له: يا مولاي أنا المذنب الجاني فعفا عني بجوده وبستره غطاني.

     فقلنا له: بالله نسألك هل كان لمحنتك من سبب؟ قال: نعم لما وردنا القرية وجعلتم تدورون حول الكنائس قلت في نفسي: ما قدر هؤلاء عندي وأنا مؤمن موحد فنوديتُ في سري: ليس هذا منك ولو شئت عرفناك ثم أحسَسْتُ بطائر قد خرج من قلبي فكان ذلك الطائر هو الإيمان.

     قال الشبلي: ففرحنا به فرحًا شديدًا وكان يوم دخولنا يومًا عظيمًا مشهودًا وفتحت الزوايا والرباطات والخوانق، ونزل الخليفة للقاء الشيخ، وأرسل إليه الهدايا وصار يجتمع عنده لسماع علمه أربعون ألفًا، وأقام على ذلك زمانًا طويلًا، ورد الله عليه ماكان نسيه من القرآن والحديث وزاده على ذلك.

     فبينما نحن جلوس عنده في بعض الأيام بعد صلاة الصبح، وإذا نحن بطارق يطرق باب الزاوية فنظرت من الباب فإذا شخص ملتفٌّ بكساء أسود فقلت له: ما الذي تريد؟ فقال: قل لشيخكم إن الجارية الرومية التي تركتها بالقرية الفلانية قد جاءت لخدمتك.

     قال: فدخلت فعرفت الشيخ فاصفر لونه وارتعد ثم أمر بدخولها، فلما دخلت عليه بكت بكاءً شديدًا، فقال لها الشيخ: كيف كان مجيئك ومن أوصلك إلى ها هنا؟

     قالت: يا سيدي! لما وليت من قريتنا جاءني من أخبرني بك فبتّ ولم يأخذني قرار فرأيت في منامي شخصًا وهو يقول: إن أحببت أن تكوني من المؤمنات فاتركي ما أنت عليه من عبادة الأصنام واتبعي ذلك الشيخ وادخلي في دينه.

     فقلت: وما دينه؟ قال: دين الإسلام، قلت: وما هو؟ قال: شهادة أن لا آله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فقلت: كيف لي بالوصول إليه؟ قال: أغمضي عينيك وأعطيني يدك ففعلت فمشى قليلًا ثم قال: افتحي عينيك ففتحتهما فإذا أنا بشاطئ الدجلة.

     فقال: امضي إلى الزاوية واقرئي الشيخ مني السلام، وقولي له: إن أخاك الخضر يسلم عليك قــال: فأدخلهـــا الشيخ إلى جواره وقال: تعبدي ها هنا فكانت أعبد أهل زمانها تصوم النهار وتقوم الليل حتى نحل جسمها وتغير لونها فمرضت مرض الموت وأشرفت على الوفاة ومع ذلك لم يرها الشيخ.

     فقالت: قولوا للشيخ يدخل عليّ قبل الموت، فلما بلغ الشيخ ذلك دخل عليها فلما رأته بكت، فقال لها: لاتبكي؛ فإن اجتماعنا غدًا في القيامة في دارالكرامة ثم انتقلت إلى رحمة الله تعالىٰ.

     فلم يلبث الشيخ بعدها إلا أيامًا قلائل حتى مات رحمة الله تعالىٰ عليه. قال الشبلي: فرأيته في المنام وقد تزوج بسبعين حوراء وأول ما تزوج بالجارية، وهما مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا، ذلك الفضل من الله وكفى بالله عليمًا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم». (المستطرف في كل فنّ مستظرف 1/250-253).

معالجة الكبر والخُيَلاء

     لِمعالجة الكبر طرقٌ عديدةٌ يمارسها المصلحون ويذكرونها في مؤلَّفاتهم، فمن تلك الطرق ما يلي:

     أوّلًا: يجب على كل من يجد في قلبه مثقال ذرّة من كبر أن يفكّر في الآيات القرآنيّة والأحاديث النبوية التي تتعلق بذمّ التكبّر والمتكبّرين، وقد ذكرنا بعضًا منها في بداية هذه الكلمة.

     ثانيًا: عليه أن ينظر في عواقب المتكبّرين في الماضي! كيف تعرّضوا لِلهلاك والذلّ والدمار؟ فما أغنَت عنهم قُوَّتُهم ولاشهرتُهم ولاسلطتُهم ولامالُهم ولاخَدَمُهم.

     ثالثًا: عليه أن يُكثِر المجالسةَ مع الأتقياء وأصحاب العلم والتواضع، ويتربّٰى على أيديهم، ويَعرِض عليهم عاداته في المشي والمأكل والمشرب والملبس واللقاءات وغيرها، ويخبرهم بأمراضه القلبيّة ويستلهم منهم طُرُقَ معالجتها.

     رابعًا: عليه أن يجتهد بنفسه في ممارسة حاجاته الشخصية أو بعضها على الأقل- من حمل متاعه وشراء حاجاته وحاجات بيته اليوميّة، وتنظيف مجلسه وما إلى ذلك وإن كان صاحبَ علم أو شرف أو ذامال وخَدَمٍ وسلطة؛ فقد كان نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلم- وهو أفضل خلق الله يُفضِّل أن يعمل بيده ويقوم بإنجاز مهماته وتغطية حاجاته بنفسه؛ «فعن عائشة رضي الله عنه- أنها سُئلت ما كان النبي صلى الله عليه وسلم- يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله تعني خدمة أهله- فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة» (رواه البخاري)، وعنها رضي الله عنها- قالت: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم- يخصف نعلَه ويخيط ثوبَه ويعمل في بيته كما يعمل أحدكم في بيته، وقالت: كان بشرًا من البشر يفلي ثوبَه ويحلب شاتَه ويخدم نفسَه» (رواه الترمذي).

     وقد روى الإمام أبو حامد الغزالي (المتوفّٰى 505هـ) -رحمه الله- في كتابه «إحياء علوم الدين» عن الأصبغ بن نباتة قال: كأني أنظر إلى عمر رضي الله عنه- معلِّقًا لحمًا في يده اليسرىٰ وفي يده اليمنى الدِّرَّة يدور في الأسواق حتى دخل رحلَه. وروىٰ أيضا عن بعضهم قال: رأيتُ عليًّا رضي الله عنه- قد اشترى لحمًا بدرهم فحَمَله في ملحفته، فقلتُ له: أحمل عنك يا أمير المؤمنين؟ فقال: لا؛ أبو العيال أحق أن يحمل. وروى الإمام الغزالي أيضًا أن عمر بن عبد العزيز أتاه ليلةً ضيفٌ وكان يكتب، فكاد السراج يطفأ، فقال الضيف: أقوم إلى المصباح فأُصلِحه؟ فقال: ليس من كرم الرجل أن يستخدم ضيفَه، قال أفأُنبِّه الغلام؟ فقال: هي أول نومة نامها، فقام وأخذ البطَّةَ وملأَ المصباحَ زيتًا، فقال الضيف: قمت أنت بنفسك يا أمير المؤمنين؟ فقال: ذهبتُ وأنا عمر ورجعتُ وأنا عمر، ما نقص مني شيء! وخير الناس من كان عند الله متواضعًا. (إحياء علوم الدين 3/355).

     وهكذا كان كبارُ أهل العلم في الجامعة الإسلامية «دارالعلوم ديوبند» يقومون بأنفسهم بإكمال مهمّاتهم؛ بل كانوا يقومون بإنجاز مهمّات الآخرين أيضًا عند الحاجة؟ فقد روىٰ سماحة الشيخ المفتي/محمد تقي العثماني حفظه الله ورعاه- في كتابه «كيف كان عظماء دار العلوم ديوبند؟» (ص:65) باللغة الأردية عن أبيه سماحة العلاّمة المفتي/محمد شفيع الديوبندي (المتوفّٰى عام 1396هـ) -رحمه الله- أن سماحة الشيخ/ عزيزالرحمان المفتي الكبير في الجامعة الإسلامية دارالعلوم ديوبند (المتوفّٰى عام 1347هـ) -رحمه الله- كان يذهب إلى السوق فيشتري الحاجات اليوميّة لِنفسه ولِجيرانه من الأرامل وأصحاب الحاجة فيحملها بيده ويوصلها إلى أربابها، وقد كان يتفق لِسماحة المفتي/عزيز الرحمان أن أرملة تقول له بعد ما يأتي بمتاعها من السوق ويوصله إليها: يا شيخ! لعلّك نسيتَ فأتيتَ بأقلَّ أو أكثر مما كنتُ أريد، فيرجع سماحة المفتي مرَّةً أخرىٰ إلى السوق ويأتي لها بما تريد.

     وفّقنا الله جميعا لِمايحبّه ويرضاه، ونجّانا الله من المعاصي كلها ما ظهر منها وما بطن.

*  *  *



(*)          أستاذ سابقًا بالجامعة الإسلامية «دارالعلوم ديوبند» الهند.

             وأستاذ حاليًّا بجامعة العلوم الإسلامية علاّمه بنوري تاؤن- كراتشي

 

مجلة الداعي الشهرية الصادرة عن دار العلوم ديوبند ، رمضان – شوال 1437 هـ = يونيو – أغسطس 2016م ، العدد : 9-10 ، السنة : 40